مصطلحات التداول الرئيسية

لكي تكون متداولا ناجحا ، من الواجب علي كل المتداولون الجدد بذل الجهد على تعلم مصطلحات التداول الرئيسية المستخدمة عند مناقشة التداول في الأسواق المالية العالمية.
فالمؤكد أن فهم المعنى السياقي للكلمات والعبارات والمصطلحات هو الفاصل ما بين فهمك للإجراءات التي تتخذها أو سوء تقديرك بل ومعاناتك من خسائر فادحة.
دعنا نتعمق في شرح بعض مصطلحات التداول الرئيسية التي من المحتمل أن تواجهها بانتظام عند البدء في رحلتك كتاجر جديد.

رصيد الحساب


هو المال الموجود في حسابك عندما لا يكون لديك وضع تداول مفتوح. إذا كان لديك 1000 دولار في حسابك ، بدون وضع تداول مفتوح، فسيكون رصيدك 1000 دولار.

زوج العملات

يمثل زوج العملات عملتين من دولتين مختلفتين مقتبستين من بعضهما البعض باستخدام الأحرف الأولى من ذلك البلد والحرف الأول من العملة بشرطة مائلة (/) بينهما. على سبيل المثال ، سيكون الجنيه الإسترليني المقتبس مقابل الدولار الأمريكي هو GBP / USD.

أسهم

الأسهم هي ربح / خسارة وضع تداول مفتوح مضاف إلى رصيد حسابك.
سيكون رصيد حسابك هو نفسه أسهمك إذا لم يكن لديك وضع تداول مفتوح لأنه لن يكون لديك ربح / خسارة عالقة.
ومع ذلك ، لنفترض أن لديك أوضاع تداول مفتوح يبلغ إجمالي أرباحها 2000 دولار ، ورصيد حساب 1000 دولار. سيكون رصيدك 1000 دولار + 2000 دولار ، أي ما يعادل 3000 دولار من الأسهم.

الهامش الحر

يشير الهامش الحر إلى رصيد حسابك ناقص الهامش المطلوب لوضع تداول مفتوح
أسهم رأس المال – الهامش المطلوب = هامش حر.
الهامش الحر والأسهم ورصيد الحساب هي نفس الشئ طالما لم يكن لديك وضع تداول مفتوح. هذا لأنه لم يتم استخدام أي أموال كهامش مطلوب ، والمبلغ الموجود في حسابك حر.
افترض أن لديك رصيدًا في الحساب يبلغ 10000 دولار أمريكي ، وأن بعض أوضاع التداول المفتوحة التي يبلغ إجمالي الهامش المطلوب لها 500 دولار أمريكي ، وتقدر أن تحقق ربحًا قدره 200 دولار أمريكي من تلك المعاملات.
أسهم رأس المال = 10000 دولار + 200 دولار = 10200 دولار
الهامش الحر = 10200 دولار – 500 دولار = 9700 دولار

معدل الرفع


الرافعة المالية هي سمة من سمات حسن النية التي يقدمها السماسرة لتمكين المتداولين من التحكم في كمية الأموال التي لديهم في حساباتهم.
من خلال الرافعة المالية يمكنك التحكم في مبلغ كبير من المال باستخدام القليل جدًا أو تقريبا لا شيء من أموالك الخاصة. مثال على ذلك عندما يقوم الوسيط بتخصيص 100 دولار من حسابك لتمكينك من التحكم في 10000 دولار. تكون الرافعة المالية التي يتم التعبير عنها عادة كنسبة هي 100: 1. هذا يعني أنك تتحكم في 10000 دولار من خلال 100 دولار.

السيولة


إذا كان من الممكن شراء زوج عملات وبيعه مع الكثير من فرص التداول ، أي متقلبة في سعر الصرف الخاص بها ، فيقال عنها أنها سائلة. أزواج العملات ذات السيولة العالية لها أحجام تجارية كبيرة ، وعادة ما تكون فروق أسعارها أقل ، ولديها المزيد من فرص التداول.

الحد أو الهامش


الهامش هو المبلغ المطلوب كضمان ليتمكن الوسيط من فتح مركز تداول خاص بك. بمعنى آخر ، هو المال الذي يجب عليك إيداعه لدى وسيطك حتى تتمكن من استخدام الرافعة المالية.
لنفترض أن وسيطك يخصص 1000 دولار من حسابك حتى تتمكن من التحكم في مركز 100000 دولار. عادة ما تكون الرافعة المالية التي يتم التعبير عنها كنسبة 100: 1. مع 1000 دولار يمكنك الآن التحكم في 100000 دولار. في هذه الحالة ، الهامش الخاص بك هو وديعة 1000 دولار قدمتها حتى تتمكن من استخدام الرافعة المالية.
يتم التعبير عن الهامش كنسبة مئوية من المبلغ الكامل للصفقة. سيطلب معظم الوسطاء هامش 0.25٪ ، 0.5٪ ، 1٪ أو 2٪.

طلب هامش التغطية


يحدث طلب التغطية عندما لا يمكن تغطية خسارتك المحتملة بمبلغ الأموال في حسابك. يقوم السمسار الخاص بك بإغلاق كل أو بعض أوضاع التداول المفتوحة بسعر السوق لمنعك أنت / نفسه من الخسائر غير الضرورية.

حد طلب هامش التغطية


حد طلب هامش التغطية هو من مصطلحات التداول الأساسية ويعني حد الهامش الذي لا يستطيع التاجر تحته اتخاذ أي وضع تداول جديد ، وعادة ما يحدده سمسار المعاملات.

حد الهامش


حد الهامش هو نسبة أسهم رأس المال إلى الهامش معبراً عنها كنسبة مئوية.
(أسهم رأس المال / الهامش) × 100
إذا كان لديك بالفعل بعض أوضاع التداول المفتوحة ، فسيستخدم وسيطك مستوى الهامش لتحديد ما إذا كان يمكنك اتخاذ أوضاع تداول جديدة .

بي أي بي


نقطة في النسبة المئوية (Pip) هي مقياس للتذبذب في زوج العملات. وهو المبلغ الأساسي الذي يمكن أن يتذبذب فيه سعر العملة.
بالنسبة لأزواج العملات المرتبطة بالدولار الأمريكي ، يكون عادة 0.0001 دولار. وهذا يعني أن 0.0001 دولار يساوي نقطة واحدة في سوق الفوركس.
دعنا نقول أن لدينا عرض أسعار مباشر من 0.7748 للدولار الأمريكي / الجنيه الإسترليني. هذا يعني أنه يمكنك شراء 0.7748 جنيه إسترليني بالدولار الأمريكي. زيادة النقطة الواحدة إلى 0.7749 تعني أن قيمة الدولار الأمريكي بالنسبة للجنيه الإسترليني سترتفع ، مما يسمح للتاجر بشراء المزيد من الجنيه الإسترليني.
يعتمد تأثير التغيير بنقطة واحدة على المبلغ بالدولار أو قيمة النقطة على حجم الجنيه الإسترليني الذي يشتريه المتداول. في هذا المثال ، ستكون النقطة 0.7749-0.7748 ، وهي 0.0001 ، أي ما يعادل بي أي بي.

الهامش المطلوب


الهامش المطلوب هو مبلغ المال الذي يجب عليك إيداعه كضمان لفتح وضع للتداول مع وسيطك.

فرق الهامش


فرق الهامش هو سعر الطلب مطروحا منه سعر العرض. على سبيل المثال ، EUR / USD يمثل 1.1051 / 1.1053.
في هذا المثال ، 1.1051 هو سعر العرض ، بينما 1.1053 هو سعر الطلب.
فرق الهامش = سعر الطلب – سعر العرض الذي سيكون 1.1053 – 1.1051 = 0.0002. بما أن السبريد يقاس بالنقاط وأن النقطة الواحدة تساوي 0.0001 ، فإن السبريد في هذا المثال سيكون نقطتين.

مستوى التوقف


يبدأ النظام في إغلاق أوضاع التداول الخاسرة إذا انخفض مستوى الهامش الخاص بك إلى أقل من حد معين. يشار إلى هذا المستوى باسم مستوى التوقف.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا